الراوي: أبو هريرة المحدث: شعيب الأرناؤوط المصدر: تخريج المسند الجزء أو الصفحة: 8915 حكم المحدث: صحيح لا تجْعَلوا بيوتَكم مقابِرَ، وإنَّ البيتَ الَّذي تُقْرَأُ البقرةُ فيه لا يدْخُلُه شيطانٌ. الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن العربي المصدر: عارضة الأحوذي الجزء أو الصفحة: 6/28 حكم المحدث: صحيح لا تتَّخِذوا بيوتَكم مقابِرَ صلُّوا فيها فإنَّ الشَّيطانَ لَيفِرُّ مِن البيتِ يسمَعُ سورةَ البقرةِ تُقرَأُ فيه الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن حبان المصدر: صحيح ابن حبان الجزء أو الصفحة: 783 حكم المحدث: أخرجه في صحيحه لا تتَّخِذوا بيوتَكم مقابِرَ صلُّوا فيها فإنَّ الشَّيطانَ لَيفِرُّ مِن البيتِ يسمَعُ سورةَ البقرةِ تُقرَأُ فيه الراوي: أبو هريرة المحدث: شعيب الأرناؤوط المصدر: تخريج صحيح ابن حبان الجزء أو الصفحة: 783 حكم المحدث: إسناده حسن لا أَلفيَنَّ أحدَكم يضعُ إحدى رجليْهِ على الأُخرى ثم يتغنَّى ويدَعُ أن يقرا سورةَ البقرةِ فإنَّ الشَّيطانَ ينفرُ منَ البيتِ الذي يقرأُ فيهِ سورَةُ البقرةِ الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: السيوطي المصدر: الدر المنثور الجزء أو الصفحة: 1/106 حكم المحدث: إسناده ضعيف إِنَّ لِكلِّ شيءٍ سَنامًا ، و سَنامُ القرآنِ سُورَةُ البَقَرَةِ ، و إِنَّ الشيطانَ إذا سمعَ سورةَ البَقَرَةِ تُقْرَأُ خرجَ مِنَ البيتِ الذي يُقْرَأُ فيهِ سُورَةُ البَقَرَةِ الراوي: عبدالله بن مسعود المحدث: الألباني المصدر: السلسلة الصحيحة الجزء أو الصفحة: 588 حكم المحدث: إسناده حسن أفضلُ القرآنِ سورةُ البقرةِ ، وأعظمُ آيةٍ فيهِ آيةُ الكُرْسِيّ ، وإن الشيطانَ ليفِرّ من البيتِ الذي ( تُقْرَأ) فيه سورةُ البقرةِ الراوي: الحسن بن علي بن أبي طالب المحدث: ابن حجر العسقلاني المصدر: المطالب العالية الجزء أو الصفحة: 4/96 حكم المحدث: مرسل، إسناده إلى الحسن صحيح أفضلُ القرآنِ سورةُ البقرةِ وأعظمُ آيَةٍ فيه آيَةُ الكُرْسِيِّ ، و إِنَّ الشيطانَ ليخرُجُ منَ البيتِ أنْ يَسْمَعَ تُقْرأُ فيه سورةُ البقرةِ.

الشيخ محمد بن صالح العثيمين-كتاب التوحيد-21-8

يا ترى إذا دخلت هذه الكرة في هذا الهدف وعندنا فقر ماذا استفدنا ؟ عندنا فقر وجهل وبطالة ومرض وأرض محتلة ومليون هدف غير محقق، الأجانب لا يوجد عندهم أهداف لم تحقق بلغوا الأوج عندهم حالة ملل يريدون أن يتسلوا، فالمجتمع الغربي غيرنا نحن عندنا مائة هدف لم يتحقق عندنا أساسيات غير مؤمن بالعالم الثالث هؤلاء ما يأكله كلابهم من اللحم لا يأكله الشعب الهندي بأكمله تسعمائة مليون لا يأكلون من اللحم ما تأكله كلاب أميركا، فهم بلغوا درجة من الترف تفوق حد الخيال، ولا يوجد عندهم أهداف سامية، عندهم الكرة سباق السيارات والخيل... هذا الجمل لسباق الهجن ثمنه إحدى عشر مليون درهم! مائة وخمسين مليون ليرة! ماذا يأكل كاجو وفستق وقشطة وعسل، ما يأكله في اليوم يطعم قرية! إخواننا في الشرق الهواية الأولى متابعة سباق الهجن وسباق الخيول والسيارات هذه الأمة الإسلامية! أمة تعيش في تفاهات عندنا أهداف كبرى، الأجانب غزونا بثقافتهم، الطفل يجب أن يرى فيلم من ديزني قادم يعلمه على الإباحية أو من البوكمان من اليابان، أما فيلم إسلامي لم يتسوق معهم أساساً، ليس مطلوب، المطلوب شيء آخر. فلذلك أيها الأخوة: حينما تغدو الرياضة ديناً اقرأ على هذه الأمة السلام حينما يعرض مسلسل كل إنسان يرغب في مخالفة البناء يجري المخالفة أثناء المسلسل يصبح منع تجول، لا يوجد موظف يتابع أموره، فكل مخالفات البناء في دمشق منذ ثلاثة أعوام تمت متى ؟ أثناء عرض المسلسل هذه الأمة الإسلامية التي عتبنا على الله لأنه لم ينصرها، هل لاحظت مستواها ؟ فالشاشة حجاب والمناهج التعليمية العلمانية حجاب والكرة وما أكثر الحجب التي تحجبنا عن الله عز وجل، أما ديننا قرآننا أصحاب رسول الله التابعين سير الصحابة الكرام هذه وراء الظهر، لذلك: ((لَا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقَابِرَ إِنَّ الشَّيْطَانَ يَنْفِرُ مِنَ الْبَيْتِ الَّذِي تُقْرَأُ فِيهِ سُورَةُ الْبَقَرَةِ)) قال بعض الصحابة كان أحدنا إذا قرأ البقرة وآل عمران جدّ في أعيننا!

وأيدوا هذا التفسير بأنه سبقها جملة في بعض الطرق: ( اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم ولا تجعلوها قبورا). ( اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم ولا تجعلوها قبورا). وهذا يدل على أن المراد: لا تدعوا الصلاة فيها. وكلا المعنيين صحيح. لأنه ما يجوز للإنسان أن يدفن في بيته بل يدفن مع المسلمين; لأن هذه هي العادة المتبعة منذ عهد النبي عليه الصلاة والسلام إلى اليوم ولأنه إذا دفن في بيته; فإنه ربما يكون ذلك وسيلة إلى الشرك. ربما يعظم هذا المكان ويحترم وإذا هدم البيت يبنون عليه وهكذا ولأنه يضيق على الورثة من بعده أليس كذلك ؟... في هذا المكان. فيسأمون منه وربما يستوحشون منه. وربما إذا باعوه لا يساوي شيئا إلا قليلا ولأنه قد يحدث عنده من الصخب واللغط واللغو والأفعال المحرمة ما يتنافى مع مقصود الشارع. فإن الرسول عليه الصلاة والسلام يقول: ( زوروا القبور; فإنها تذكركم الآخرة). ومعلوم أن هذا القبر في البيت إذا... ليسوا صامتين عما يريدونه من اللغو وغيره وحينئذ يتنافى مع مقصود الشرع في هذا. وأما أن المعنى: ( لا تجعلوها قبورا) أي: مثل القبور في عدم الصلاة فيها فهو دليل على أنه ينبغي إن لم نقل: يجب أن يجعل الإنسان من صلاته في بيته أن يجعل من صلاته في بيته ولا يخليه من الصلاة.

شرح مختصر للأحاديث - الدرس : 117 - لا تجعلوا بيوتكم مقابر...... - موسوعة النابلسي للعلوم الإسلامية

ترتيب حسب الصحة لا تَجْعَلُوا بُيُوتَكُمْ مَقابِرَ، إنَّ الشَّيْطانَ يَنْفِرُ مِنَ البَيْتِ الذي تُقْرَأُ فيه سُورَةُ البَقَرَةِ. الراوي: أبو هريرة المحدث: مسلم المصدر: صحيح مسلم الجزء أو الصفحة: 780 حكم المحدث: [صحيح] لا تَجْعَلوا بيوتَكم مقابرَ ، إنَّ الشيطانَ يَنْفِرُ من البيتِ الذي يُقْرَأُ فيه سورةُ البقرةِ الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني المصدر: صحيح الجامع الجزء أو الصفحة: 7227 حكم المحدث: صحيح لا تجعلوا بُيُوتَكم مقابرَ فإنَّ الشيطانَ يفرُّ من البيتِ أنْ يسمعَ سورةَ البقرةِ تُقْرأُ فيه الراوي: أبو هريرة المحدث: أحمد شاكر المصدر: مسند أحمد الجزء أو الصفحة: 16/188 حكم المحدث: إسناده صحيح لا تَجعَلوا بيوتَكم مَقابِرَ ؛ فإنَّ الشيطانَ يفِرُّ مِنَ البيتِ، أنْ يَسمَعَ سورةَ البقرةِ تُقرَأُ فيه. الراوي: أبو هريرة المحدث: شعيب الأرناؤوط المصدر: تخريج المسند الجزء أو الصفحة: 8443 حكم المحدث: إسناده صحيح على شرط مسلم لا تَجعَلوا بُيوتَكم مَقابرَ ؛ فإنَّ الشَّيطانَ يَفِرُّ مِن البَيتِ الَّذي تُقرَأُ فيه البَقَرةُ. الراوي: أبو هريرة المحدث: شعيب الأرناؤوط المصدر: تخريج المسند الجزء أو الصفحة: 9042 حكم المحدث: إسناده صحيح على شرط مسلم لا تجعَلوا بُيوتَكم مقابرَ، وإن البيتَ الذي تُقرَأُ فيه سورةُ البقرةِ لا يدخُلُه شيطانٌ الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن العربي المصدر: أحكام القرآن الجزء أو الصفحة: 1/15 حكم المحدث: صحيح لا تجعلوا بيوتَكم مقابرَ وإنَّ البيتَ الَّذي تُقرأُ فيهِ البقرةُ لا يدخلُهُ الشَّيطانُ الراوي: أبو هريرة المحدث: الألباني المصدر: صحيح الترمذي الجزء أو الصفحة: 2877 حكم المحدث: صحيح لا تجعلوا بُيوتَكم مَقابِرَ، وإنَّ البيتَ الذي يُقرَأُ فيه سورةُ البقرةِ ؛ لا يَدخُلُه الشيطانُ.

إسلام ويب - مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح - كتاب فضائل القرآن- الجزء رقم4

وغيرَ الذَّاكر: بالبيت الذي ظاهره عاطل، وباطنه باطل» [6]. ♦ ويدلُّ على ذلك قوله صلّى الله عليه وسلّم: «مَثَلُ الَّذِي يَذْكُرُ رَبَّهُ وَالَّذِي لا يَذْكُرُ رَبَّهُ مَثَلُ الحَيِّ وَالمَيِّتِ» [7]. فَمَنْ هجر القرآن وترك قراءته فهو كالميِّت في قبره، وكفى له ذمًّا بذلك. [1] خُصَّتْ سُورة البقرة بذلك؛ لطولها، وكثرة أسماء الله تعالى، والأحكام فيها. انظر: تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي (8 /146). [2] رواه مسلم، كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب: استحباب صلاة النافلة في بيته وجوازها في المسجد (1 /539) (ح780). [3] تحفة الأحوذي بشرح جامع الترمذي (8 /146). [4] انظر: فتح الباري شرح صحيح البخاري (1 /529). [5] رواه مسلم، كتاب صلاة المسافرين وقصرها، باب: استحباب صلاة النافلة في بيته وجوازها في المسجد (1 /539) (ح779). [6] فتح الباري شرح صحيح البخاري (11 /210-211). [7] رواه البخاري، كتاب الدَّعَوات، باب: فضل ذِكْرِ اللهِ عزّ وجل (4/2012) (ح6407). مرحباً بالضيف

قوله ﷺ: لا تجعلوا بيوتكم قبورًا يفيد عدم الدفن في البيوت؟ لا، المقصود من ذلك مثل ما في اللفظ الآخر: اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم ولا تتخذوها قبورًا ؛ لأن القبور ما هي محل صلاة، قال: اجعلوا من صلاتكم في بيوتكم ولا تتخذوها قبورًا القبور لا يُصلى عندها؛ لأن الصلاة عندها وسيلة إلى الشرك، فالصلاة محلها المساجد والبيوت وأما القبور لا، المقابر ما هي محل الصلاة، محل الدعاء لهم والزيارة والدعاء لهم. س: الدفن في البيوت؟ الشيخ: لا، ما ينبغي الدفن في البيوت، لا ما ينبغي، الدفن في المقابر، في الصحراء، كما فعل النبي ﷺ، في المدينة كان يدفن في البقيع وغير البقيع. س:... دفن عمر... ؟ الشيخ: هذا النبي ﷺ خافوا عليه من الغلو إذا برز، ودفنوا معه صاحبيه ؛ لخوف الغلو فيهم.

لا تجعلوا بيوتكم مقابر

وفيه أيضا: دليل على أنه من المتقرر عندهم أن المقبرة لا يصلى فيها. فيكون إذن فيكون هذا النهي عن ترك الصلاة في القبور في البيوت لئلا تشبه المقابر يكون فيه دليل واضح على أن المقابر ليست محلا للصلاة. وهذا هو الشاهد من هذه الجملة في الباب; لأن اتخاذ المقابر مساجد لا شك أنه سبب قريب جدا لأي شيء؟ للشرك. واتخاذها مساجد سبق أن له صورتين: الصورة الأولى: أن يبني عليها مسجدا. والثانية: أن يتخذها مصلى يقصدها ليصلي فيها. والجملة هذه تفيد بأن الأفضل: أن يجعل الإنسان من صلاته في بيته. فمن هنا للتبعيض فما هو البعض الذي أراده النبي عليه الصلاة والسلام؟ هي النافلة لقوله النبي عليه الصلاة والسلام: ( أفضل صلاة المرء في بيته إلا المكتوبة) فهذا دليل على أن جميع النوافل ينبغي أن تصلى في البيت إلا ما ورد الشرع بأن يكون في المسجد كصلاة الكسوف على القول باستحبابها وقيام الليل في رمضان. فهذا الأصل في المسجد وإلا فالأفضل في البيت حتى ولو كنت في مسجد النبي صلى الله عليه وسلم؟ نعم حتى في مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام نقول الأفضل أن تصلي في بيتك لأن الذي قاله هو النبي عليه الصلاة و السلام وهو في مسجده وبعض الناس يحب أن يصلي في مسجد الرسول عليه الصلاة والسلام النوافل كلها لأجل أن يدرك مضاعفة الأجر لكن نقول إن الرسول عليه الصلاة والسلام بين لنا أن الصلاة في البيت أفضل وعليه يكون معنى المفاضلة في هذه المساجد ما سبق لنا ذكره وهو أنك إذا صليت في هذا المسجد فهو أفضل من غيره من المساجد نعم بكذا وكذا.

صار عظيم، والله فيها كنوز، فأرجو الله سبحانه وتعالى أن نعود لديننا وأن لا يكون بيتنا قبراً، صلي في البيت واقرأ القرآن واجلس مع أولادك. أقسم لي بالله أخ قال ك ما كنت أعرف طعم السعادة الزوجية حتى أغلقت هذه الشاشة وجلست مع زوجتي وأولادي وتحدثت معهم في كل الموضوعات صار في أسرة. مرة أخ كريم أراد أن يطلعني على بيت يريد أن يشتريه ذهبت معه، عندما دخلنا البيت دخلنا لغرفة طبعاً الأب أمامي ومعي من ينوي شراء البيت وأنا رأينا شاب مضجع بشكل مزري ورجل فوق رجل يتابع مسلسل لم ينظر إلينا ولم يقف ولم يسلم! يصبح الإنسان مهمته علف أولاده لم يعد أب، هذه الشاشة هي الأب لم يعد يستطيع أن يوجه أحد، التوجيهات تأتي بالأفلام لم يعد يستطيع أن يقول كلمة حق. السنة بعيدة عنا، إذا واحد صلى فرض العشاء وذهب أين السنة ؟ السنة في البيت، والوتر في البيت تصليها، اجعل الصلاة الفرض في الجامع والسنة في البيت، أما الآن إذا لم يصلي الفرض والسنة في الجامع يتهم بدينه! والذي يتهمه لا يعرف السنة أبداً، صلي مع أهلك جماعة أيقظهم صباحاً وصلي معهم، العشاء صلي جماعة عندك خمس أو ست أولاد وزوجتك صلي جماعة، قل كلمتين، فما أتمناه أن لا يكون البيت قبر، بل بيت مسجد.

معنى حديث "لا تجعلوا بيوتكم قبورًا.."

  1. مركز الرحمة - التمريض المنزلي - رعاية المسنين بالمنزل - العلاج الطبيعي - مصر : Mofid4u
  2. حديث
  3. إسلام ويب - مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح - كتاب فضائل القرآن- الجزء رقم4
  4. اهداف سامي الجابر مع المنتخب
  5. تذاكر الهلال والسد
  6. صباح بذكر الله
  7. التدريب المشترك للبنات
  8. عام / وزير العدل يتفقد مجمع الدوائر الشرعية بالدمام
    وكالة الأنباء السعودية
  9. حصر ارث وزارة العدل
  10. استمارة تقييم اطفال الروضة
  11. لا تجعلوا بيوتكم مقابر

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مجموع فتاوى و رسائل الشيخ محمد صالح العثيمين المجلد الثاني - باب القبور. محمد بن صالح العثيمين كان رحمه الله عضواً في هيئة كبار العلماء وأستاذا بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية 19 0 94, 336

  1. شرح برنامج ايرداس pdf
  2. وكيل ديل في السعودية
July 25, 2021
خطبة-جمعة-عن-مخالفي-الاقامة