1. التامين الصحي في نظام العمل السعودي word
  2. التأمين الصحي في دبي

و بالنسبة لعلاج الحالات المرضية المزمنة يحصرها المستشار الغندور في ثلاث حالات هي: 1- إذا كانت مغطاة من شركة التأمين الطبي: فسوف تقوم شركة التأمين بتحمل نفقات العلاج بالكامل وفقاً لنظام الضمان الصحي ووثيقة التأمين الطبي. 2- إذا كانت غير مغطاة من شركة التأمين الطبي: نرى أن رب العمل هو الذي سوف يتحمل علاج العامل حتى يستنفذ العامل مدة الأجازة المرضية والمحددة بموجب نظام العمل والبالغ قدرها 120 يوماً متصلة أو متقطعة في السنة المرضية الواحدة، ويحق لرب العمل بعد ذلك فصل العامل من العمل، وبالتالي تنقطع العلاقة التعاقدية بينهما. 3- عجـز العامل: كما ينقضي عقد العمل بعجز العامل عن أداء عمله، وذلك بموجب شهادة طبية معتمدة من الجهات الصحية المخولة أو من الطبيب المخول الذي يعينه صاحب العمل حسب المادة (79) من نظام العمل، ويحق لرب العمل فصل العامل، وبالتالي تنتهي العلاقة التعاقدية. ويخلص المستشار القانوني ياسر الغندور الى ان أنظمة العمل تراعي دائماً أن العامل هو الطرف الأضعف والمذعن في عقد العمل فتأتي النصوص التي لصالحه بصيغة الإلزام والوجوب ويعد نظام الضمان الصحي التعاوني مكملاً لنظام العمل إذ احتوى على صيغة الإلزام والتي تعد من الأوامر التي لا يجوز الاتفاق على مخالفتها إذ ألزم كل من يكفل مقيماً بأن يشترك لصالحه في الضمان الصحي التعاوني، ولا يجوز منح رخصة الإقامة، أو تجديدها إلا بعد الحصول على وثيقة الضمان الصحي التعاوني، ويعد بذلك مكسباً جديداً للعمال.

التامين الصحي في نظام العمل السعودي word

ا لتأمين البحري: ويغطي ضد مخاطر الحوادث المختلفة التي تحدث في الرحلات البحرية والذي قد يشمل المخاطر المتعلقة بالبضائع والسفن والركاب. تأمين الطيران أو الجوي: ويغطي ضد مخاطر الحوادث المختلفة التي تحدث في الطيران والذي قد يشمل المخاطر المتعلقة بالركاب والطائرات والامتعة والبضائع. تأمين النقل البري: ويغطي ضد المخاطر المتعلقة بالنقل البري والذي قد يغطي البضائع والمركبات. تأمين الطاقة: الأخطار التي تتعرض لها منشآت الطاقة كالمنشات النفطية ومزودي الطاقة ونحوها. ا لتأمين الهندسي: ويغطي ضد مخاطر الاعمال الهندسية والذي قد تشمل تشمل الخسارة الفعلية أو الضرر للممتلكات أو المعدات أو الآليات أو المكائن والمعدات والأدوات المسؤولية تجاه الغير. التأمين الصحي (الطبي): هو التأمين الذي يغطي تكاليف الامراض والحوادث العامة ويغطي تكاليف الأدوية ومراجعة الاطباء والعمليات الجراحية وجميع الخدمات والمستلزمات الطبية والعلاجية وإدارة البرامج الطبية. تأمين الحماية: وهو أن يدفع الشخص مبلغ اشتراك على أن تقوم الشركة بتغطية الأخطار المتعلقة بآثار الوفاة والعجز الدائم الكلي أو الجزئي أو المؤقت للفرد والمجموعات. تأمين الحماية مع الادخار: وهو تأمين حماية بالاضافة الى امكانية حصول على حصيلة قيمة الادخار في وقت معين في المستقبل.

  • نظام التعليم في سنغافورة pdf
  • الذكاء العاطفي في العمل ppt
  • التامين الصحي في نظام العمل السعودي بالشرقيه2019
  • التأمين التعاوني الصحي
  • التامين الصحي في نظام العمل السعودي الجديد 1438
  • التحفيز في العمل ppt
  • التامين الصحي في نظام العمل السعودي الجديد pdf
  • تنزيل لعبة assassin's creed unity كاملة ثورة القتلة للكمبيوتر برابط مباشر - برامج اكسترا
  • التأمين الصحي

وتعني وثيقة التأمين الموحدة بحسب اللائحة التنفيذية لها، قيام صاحب العمل بإبرام وثيقة تأمين صحي واحدة تشمل جميع العاملين لديه وأفراد أسرهم المشمولين بنظام الضمان الصحي التعاوني كذلك. وتنص وثيقة التأمين الصحي الموحدة على إلزام شركات التأمين الصحي بأن تقدم حدا أدنى من المراكز الطبية للمؤمن لهم ضمن شبكة من مقدمي الخدمة الصحية بحيث يسهل وصول المستفيد لمراكز تقديم الخدمة الصحية، بالإضافة إلى أنها تستهدف إيجاد حلول بالتنسيق مع شركات التأمين لتمكين المؤمن لهم من الحصول على العلاج دون الحاجة إلى بطاقة التأمين الصحي والاكتفاء بهوية المؤمن له. وأمام هذه التطورات، تعكف وزارة الصحة السعودية مع الجهات المعنية، على وضع التفاصيل النهائية لبرنامج الضمان الصحي وتخصيص القطاع الصحي. ويعمل برنامج الضمان الصحي على التكامل مع دور التأمين الصحي التعاوني في توفير التغطية التأمينية للمواطنين العاملين في القطاع الخاص وأفراد أسرهم، وعلى تفعيل دور التأمين الصحي التعاوني في تمويل الخدمات الصحية إجمالا.

التأمين الصحي في دبي

أكد مجلس الضمان الصحي التعاوني إلزام صاحب العمل بالتأمين الطبي على الموظف وعائلته منذ بداية توقيع العقد مروراً بفترة التجربة التي تمتد لمدة 3 شهور، وذلك وفقا لصحيفة "المدينة". وأشار المجلس -بحسب الصحيفة-، إلى أن القطاع الخاص ملزم بالتأمين على الموظف وزوجته وأولاده حتى سن 25 سنة والبنات غير المتزوجات وغير العاملات، مبينا أن الشركات غير ملزمة بالتأمين الطبي على الوالدين. ولفت المجلس إلى تغطية المولود الجديد على وثيقة والدته حتى خروجه من المستشفى، فيما يتم تغطية النظارات الطبية بحد أقصى 400 ريال في وثيقة الضمان الصحي الموحدة.

تأمين الأموال المنقولة: وهو التأمين الذي يغطي مخاطر سرقة الأموال أو فقدانها عند القيام بنقلها من الأماكن المختلفة كنقلها بين فروع البنك أو بين الشركات والبنوك وغيرها. تأمين المركبات: وهو من أشهر أنواع التأمين والذي يقوم بتغطية الأضرار التي تتعرض لها المركبات و التي تنشىء عن حوادث السير أوالحرائق والسرقات وغيرها. تأمين المسؤولية المهنية: وهي التغطية ضد الإخلال بواجب المهنة كالإهمال أو الخطأ أوالسهو أو التقصير ومن أهم هذا النوع النوع من التأمين هو التأمين ضد أخطاء ممارسة المهن الطبية. تأمين أخطاء المهن الطبية: وهو التأمين الذي يقوم بتغطية كافة الأخطاء التي تحدث من الأفراد العاملين في المجال الطبي كالأطباء أو الممرضين وغيرهم. تأمين ضد السرقة والسطو: وهو التأمين الذي يقوم بتغطية تكاليف المخاطر المتعلقة بالسرقة والذي يغطي قيمة الممتلكات و الخسائر المتعلقة باستخدام القوة والعنف. تأمين الممتلكات: هذا النوع من التأمين يغطي المخاطر المحتملة على الممتلكات الخاصة والتي من بينها المصانع والشركات والبضائع والمستودعات حيث يتم التأمين عليها في حالة حدوث أي من الكوارث كالحرائق أو الصواعق أو غير ذلك. تأمين خيانة الأمانة: يغطي جميع الخسائر المالية التي تحدث نتيجة لخيانة الأمانة من موظفي الشخص المؤمن له، سواء كان ذلك عن طريق الأفعال الإجرامية أو السرقة أو الإختلاس من الشخص المؤمن له.

وفي حال امتناع شركة التأمين عن علاج العامل دون مبرر منها يحق للعامل الرجوع عليها ومقاضاتها دون الرجوع على العميل، وذلك استنادا لنص الفقرة (ب) من المادة (14) من نظام الضمان الصحي والتي تنص على التالي « إذا أخلت أي من شركات التأمين التعاوني بأي من التزاماتها المحددة في وثيقة الضمان الصحي التعاوني ، ألزمت بالوفاء بهذه الالتزامات وبالتعويض عن ما نشأ عن الإخلال بها من أضرار، إضافة إلى دفع غرامة لا تزيد على خمسة آلاف ريال عن كل فرد مشمول بالوثيقة محل المخالفة». وعن العناية الصحية الوقائية والعلاجية عن أمراض ناتجة عن إصابة العمل قال الغندور انه إذا كان العامل مشترك بالتأمينات الاجتماعية يتم الرجوع على صندوق التأمينات الاجتماعية وفقاً لنظام التأمينات الاجتماعية، ويحق لصاحب العمل المطالبة بإصابة العمل وطلب العلاج الطبي للعامل حسب حالته المرضية، طالما أن العامل مشترك لدى التأمينات الاجتماعية وفقاً للشروط التي نص عليها نظام التأمينات الاجتماعية ولائحته التنفيذية. اما إذا كان العامل غير مشترك في التأمينات الاجتماعية:يكون رب العامل هو الذي يتحمل تكاليف هذا العلاج بالكامل وفقاً لنص المادة (133) من نظام العمل.

واضاف انه لا يسمح لشركات التأمين المؤهلة برفض أي طلب لإجراء الضمان الصحي التعاوني طالما كان ذلك في حدود ملاءتها المالية، كما أكدت ذلك المادة (2) من اللائحة التنفيذية لنظام الضمان الاجتماعي: تخضع للضمان الصحي الفئات التالية:(1) جميع الأشخاص غير السعوديين العاملين بأجر سواء لدى غيرهم أو لحساب أنفسهم دون اعتبار لمستوى دخولهم وطبيعة عملهم ومدة توظيفهم. (2) جميع الأشخاص غير السعوديين من غير العاملين المقيمين في المملكة. (3) أفراد الأسرة الذين يعولهم الأشخاص المحددة صفتهم في الفقرتين 1 - و2 - من هذه المادة، والحائزون على رخصة إقامة في المملكة. - مما سبق نرى أن رب العمل يخلي مسئوليته عن علاج العامل بمجرد التأمين عليه طبياً في إحدى شركات التأمين الطبي المعتمدة مع ما يوفره نظام الضمان الصحي التعاوني، وفقاً للمادة السابعة عشرة من نظام الضمان الصحي والتي تنص على التالي: يتم تطبيق الضمان الصحي التعاوني عن طريق شركات تأمين تعاونية سعودية مؤهلة تعمل بأسلوب التأمين التعاوني على غرار ما تقوم به الشركة الوطنية للتأمين التعاوني، ووفقاً لما ورد في قرار هيئة كبار العلماء رقم (51) وتاريخ 4/4/1397هـ. وبذلك يعد نظام الضمان الصحي مكسباً جديداً للعمال حيث أضافت المادة (7) من النظام بعض الخدمات العلاجية التي لم تكن تغطيها وثيقة التأمين الطبي من قبل ومنها التطعيمات، ورعاية الأمومة والطفولة والإقامة والعلاج في المستشفيات بما في ذلك الولادة والعمليات ومعالجة أمراض الأسنان واللثة، ما عدا التقويم والأطقم الصناعية.

July 24, 2021
محل-تونتي-فور