1. مذهب الاباضية ابن بازار

وهذا بخلاف صاحب البدعة غير المكفرة ، فإن الصلاة خلفه صحيحة. جاء في فتاوى اللجنة الدائمة (7/364) السؤال التالي: هل تجوز الصلاة خلف الإمام المبتدع ؟ جواب اللجنة: من وجد إماما غير مبتدع فليصل وراءه دون المبتدع ، ومن لم يجد سوى المبتدع نصحه عسى أن يتخلى عن بدعته ، فإن لم يقبل وكانت بدعته شركية كمن يستغيث بالأموات أو يدعوهم من دون الله أو يذبح لهم فلا يصلى وراءه لأنه كافر وصلاته باطلة ولا يصح أن يجعل إماما وإن كانت بدعته غير مكفرة كالتلفظ بالنية صحت صلاته وصلاة من خلفه. والله أعلم. -فتوى الشيخ سلمان العودة(الإسلام اليوم) أنا أسكن خارج المملكة، ويوجد مسجد داخل المجمع السكني الذي أسكن به، ويصلي معي زملائي في بعض الأحيان، ولكني أكثر الأوقات أصلي وحدي، أو أنا مع ابني، ويتخلفون عن الصلاة دائماً، ويوجد بالقرب من المجمع السكني مسجد يؤمه أباضي، ويوجد به جماعة، فهل أصلي معهم، أم أصلي بمسجدي القريب، ولو كان لم يحصل لي جماعة؟ مع العلم أنني أرغب الصلاة معهم، وذلك للمحافظة على صلاة الجماعة في أوقاتها. المقصود المحافظة على صلاة الجماعة سواء صليت هنا أو هناك فهذا واسع، لكن كلما تيسر كثرة الاجتماع فهو الأفضل والأكمل، وأما الصلاة خلف إمام أباضي فهذا يترك لما هم فيه من البدع في صفات الله، وأحكام الإيمان، والكبائر، ولشدة طعنهم على المسلمين فإنهم يرونهم كفاراً كفر نعمة، فهذا لا يصلى خلفه.

مذهب الاباضية ابن بازار

الإباضية فرقةٌ من فرق (الخوارج) رغم أن أصحابَها ينفون هذه النسبة ويعدون أنفسهم مذهباً اجتهادياً فقيهاً سنياً!!! كالمذاهب السنية الأربعة. بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ تكرم عليّ أحد الإخوة الأفاضل بسؤالٍ عن فرقة الإباضية. وهو تساؤلٌ جيدٌ لكثرةِ اللبسِ واللغَطِ حول حقيقة الأباضية وفكرها العقدي. وأذكرُ قبل شهر تقريباٌ اجتمعتُ بنخبةٍ من الدعاة الأفاضل فراعني أن أحدَهم يتحدثُ عن الإباضية على أنها فرقة من فرق ( الشيعة)! لذا سنذكرُ هنا بعض الحقائق عن تاريخ الإباضية والتعريف بأبرز المسائل التي خالفوا فيها عقيدة أهل السنة والجماعة والتي أهّلتهم للانضمام لركبِ الفرقِ المبتدعة والطوائف الضالة. * الإباضية فرقةٌ من فرق ( الخوارج) رغم أن أصحابَها ينفون هذه النسبة ويعدون أنفسهم مذهباً اجتهادياً فقيهاً سنياً! كالمذاهب السنية الأربعة. * لكن الحقيقة الساطعة أنهم من (الخوارج) وسُموا بالإباضية نسبةً إلى عبدالله بن إباض التميمي وهو من رؤوس الخوارج. * والخوارج الأولون تفرعوا لعدة طوائف: منها الأزارقة والصفرية والنجدات (وهذه الثلاث قد انقرضت تماماً ولا وجودَ لها الآن) والإباضية (وهم باقون إلى الآن).

مذهب الاباضية ابن ا
  • مذهب الاباضية ابن بازگشت
  • تحميل برنامج تسريع النسخ 2020 كامل مجانا - TeraCopy 2020
  • معلومات عن كرة اليد
  • تعريفٌ موجز بالإباضية ومعتقداتهم | الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ أبي عبد المعز محمد علي فركوس حفظه الله
  • حقيقة الأشاعرة والإباضية والظاهرية
  • موقع السعودية
  • ليبيا المستقبل | "الطائفة الاباضية" تطلب "الحماية الدولية"...
  • الجبل الاخضر عمان

الفتوى رقم: ٢٦٣ الصنف: فتاوى منهجية السـؤال: نرجو من فضيلتكم توضيح الرُّؤَى حولَ المذهبِ الإباضيِّ السائدِ عندنا في مدينة غرداية. الجـواب: الحمدُ لله ربِّ العالمين، والصلاة والسلام على من أرسله اللهُ رحمةً للعالمين، وعلى آله وصحبه وإخوانه إلى يوم الدين، أمّا بعد: فالإباضيةُ من فِرَقِ الخوارجِ وليسوا من غُلاتهم كالأَزَارِقَة، ولكنّهم يتَّفقون مع الخوارج في أصول عديدة منها: تعطيل الصِّفات، والقولُ بِخَلْقِ القرآن، وتجويزُ الخروج على أئمَّة الجَوْرِ وغيرها، وتُنْسَبُ الإباضية إلى مؤسِّسها عبد الله بن إباض التَّمِيمِي الذي يعتبر نفسه امتدادًا للمحكمة الأولى من الخوارج، وكانت لهم صَوْلَةٌ وجَولة في جنوبي الجزيرة العربية حتَّى وصلوا إلى مكّة والمدينة النَّبوية، وانتشر مذهبهم في الشمال الإفريقي بين البربر، وكانت لهم دولة عُرفت بالدولة الرستمية وعاصمتها «تاهرت»، وحَكَموا الشمال الإفريقي قرابة مائة وثلاثين سنة حتى أزالهم الفاطميون (العبيديون)، ولا يزال تواجدهم في وقتنا في كلٍّ من عُمان وليبيا وتونس والجزائر، وخاصَّةً في وادي ميزاب وواحاتها الصحراوية، وفي زنجبار بتنـزانيا. ومن معتقدات الإباضية بغضّ النظر عمّا تقدّم: - إنكارهم لرؤية الله في الآخرة.

مذهب الاباضية ابن بازار مذهب الاباضية ابن بازگشت

الجواب الحمد لله الإباضية إحدى الفرق الضالة ، كما جاء في فتوى اللجنة الدائمة رقم 6935 ، ونصها: السؤال: هل تعتبر فرقة الإباضية من الفرق الضالة من فرق الخوارج وهل يجوز الصلاة خلفهم ؟ فكان جواب اللجنة كما يلي: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد: فرقة الإباضية من الفرق الضالة لما فيهم من البغي والعدوان والخروج على عثمان بن عفان وعلي رضي الله عنهما ، ولا تجوز الصلاة خلفهم. وبالله التوفيق. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء للمزيد عن الإباضية راجع سؤال رقم ( 11529) ولم نقف على تكفير الشيخ ابن باز رحمه الله لهذه الفرقة. وانظر حكم الصلاة خلف الشيعة ، في جواب السؤال رقم 20093 ولا يجوز تمكين أهل البدع المكفِّرة من إمامة الصلاة ، لعدم صحة الصلاة خلفهم عند جمع من أهل العلم ، ولكونهم أهلا للهجر والزجر لا للإمامة والتقديم ، ولما يترتب على تقديمهم للصلاة من اغترار الجاهل بهم. والبدع المكفرة: كبدعة القول بخلق القرآن ، ونفي رؤية المؤمنين لربهم في الجنة ، والقول بتكفير مرتكب الكبيرة أو تخليده في النار ، وتكفير أبي بكر وعمر رضي الله عنهما ، أو القول بتحريف القرآن ، أو ادعاء أن الأئمة يعلمون الغيب ، أو الاستغاثة بالأموات ، وغير ذلك من صور الكفر والشرك.

وهذه بعض فتاوى أهل العلم المعاصرين في الصلاة خلف الإباضية -فتوى الشيخ ابن جبرين(موقع الشيخ) السؤال: هل تجوز الصلاة خلف الإباضية ؟ الاجابـــة نقول حيَّاكم الله وأهلا وسهلا بأسئلتكم وسوف نُجيب عليها بحسب القُدرة، ولكم أن تبحثوا في المؤلفات ومع العلماء ممن حولكم وسوف تجدون إن شاء الله الأجوبة السديدة، فنقول أولا: طائفة الإباضية قديمًا كانوا من الخوارج الذين يُكفِّرون بالذنوب، وفي هذا الوقت اعتنقوا مذهب المعتزلة، فيقولون بتعطيل الله تعالى عن صفات الكمال، فينفون السمع والبصر والكلام وغيرها ويعتقدون أن القرآن مخلوق وأن الله لا يتكلم ولا يسمع ولا يُبصر، ويُنكرون رؤية أهل الجنة لربهم تعالى، ومن عقيدتهم قديمًا التكفير بالذنوب، ولكنهم الآن انتشرت عندهم الذنوب كشرب الخمور وبيعها علانية وتعطيل الحدود وإباحة السفور، ثم هم مع ذلك يكفِّرون أهل السنة ويمنعون الصلاة خلفنا، فلذلك نقول لا يُصلى خلف هذه الطائفة. -موقع الإسلام سؤال و جواب السؤال ما هو رأيكم في فرقة الإباضية وهل صحيح أن ابن باز ( رحمه الله) قد كفر هذه الفرقة فنحن هنا في مسجد في أمريكا ويوجد به فرق مختلفة منهم الزيدية والشيعة أيضا فهل نسمح لأحد منهم بالإمامة والصلاة خلفه أم تكون لأهل السنة ؟.

إبراهيم قراده أرشيف الكاتب... إلا ان الاباضية ليست طائفة ولن تكون.. ولكن يا بني وطني، إليكم النداء وفيكم السند ومنا معاً التفاعل! حسب الفتوى ( الغير مؤرخة) الصادرة عن اللجنة العليا للإفتاء، بالهيئة العامة للأوقاف والشؤون الإسلامية، التابعة للحكومة المؤقتة، فالاباضية فرقة منحرفة ضالة، وعندهم عقائد كفرية، لا صلاة ولا كرامة.. ، الاعجب هو جمع اللجنة العليا بين متناقضين فقهيين مشهورين حتى لدى مبتدئي اهل الفقه بالحكم ان: الاباضية من الباطنية الخوراج، فالباطنية والخوارج لا يلتقيان، حتى بظاهر اللفظين، فكيف فات ذلك على "لجنة الافتاء العليا"؟ وهل هي فتوى ملزمة على الدولة، وما هو موقف "أولي الامر" والدولة والمجالس (البرلمان، الاعلى، والرئاسي) والحكومة الرسمي والمعلن؟ وما هو تفاعل التيارات السياسية والفكرية والمدنية؟ وهل تضاف نقطة في الحوار الوطني برعاية دولية بخصوص الحماية؟. ولا تنسوا المسئولية الرسمية والقانونية والوطنية والأخلاقية. اولاً، العنوان توقعي وللتنبيه والاحتياط والاستباق قبل انفلات الامر. فالنداء والتساؤلات موجهة حصراً وقصداً لاهلنا واخوتنا وشركائنا في الوطن، كواجب ومسئولية وطنية ودينية وانسانية ومصيرية مشتركة.

المقصود: أن المؤمن طالب العلم يعتني بما عليه أهل السنة والجماعة ويحرص على السلامة من العقائد الأخرى الزائغة، لا طريقة الأشاعرة، ولا طريقة الجاهلية، ولا المعتزلة، ولا الإباضية، ولا الرافضة، ولا غيرهم من الفرق التي دخلت تحت قول النبي ﷺ: وستفترق أمتي على ثلاث وسبعين فرقة، كلها في النار إلا واحدة فالخوارج والمعتزلة والجهمية والرافضة وأشباههم كلهم داخلون تحت هذه. أما الأشاعرة فلهم أغلاط في العقيدة في تأويل الصفات ولهم أغلاط في غيرها، لكنهم أسهل من الخوارج، وأسهل من المعتزلة، وأسهل من الخوارج وأحسن منهم، إنما عندهم أخطاء يجب التنبيه عليها لأحيائهم، ونسأل الله أن يعفو عن أمواتهم.

3 – إنكار صفات الله _تعالى_ كالاستواء والعلو. 4 – إنكار رؤية المؤمنين لربهم يوم القيامة. وهذه البدع وإن كانت كبيرة قد تخرج صاحبها من الملة إذا لم يكن له عذر يدرأ عنه التكفير، إلا أنه بالنسبة للأباضية فإنهم لا يكفرون لعذر التأويل الملحق بالخطأ والجهل. ومن كانت هذه حاله من عموم أهل البدع فإنه لا تنبغي الصلاة خلفه لا لعدم صحتها في نفسها، وإنما من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولا يصلى خلفه إلا في الحالات التالية: 1 – إذا خيف من ترك الصلاة خلفه فتنة. 2 – إذا لم يوجد غيره بحيث يكون ترك الصلاة خلفه سبباً في ترك الجمعة أو الجماعة. 3 – إذا كانت الصلاة خلفه تحقق مصلحة أعظم. والله _تعالى_ أعلم. وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

الحمد لله الإباضية إحدى الفرق الضالة ، كما جاء في فتوى اللجنة الدائمة رقم 6935 ، ونصها: السؤال: هل تعتبر فرقة الإباضية من الفرق الضالة من فرق الخوارج وهل يجوز الصلاة خلفهم ؟ فكان جواب اللجنة كما يلي: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على رسوله وآله وصحبه.. وبعد: فرقة الإباضية من الفرق الضالة لما فيهم من البغي والعدوان والخروج على عثمان بن عفان وعلي رضي الله عنهما ، ولا تجوز الصلاة خلفهم. وبالله التوفيق. اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء للمزيد عن الإباضية راجع سؤال رقم ( 11529) ولم نقف على تكفير الشيخ ابن باز رحمه الله لهذه الفرقة. وانظر حكم الصلاة خلف الشيعة ، في جواب السؤال رقم 20093 ولا يجوز تمكين أهل البدع المكفِّرة من إمامة الصلاة ، لعدم صحة الصلاة خلفهم عند جمع من أهل العلم ، ولكونهم أهلا للهجر والزجر لا للإمامة والتقديم ، ولما يترتب على تقديمهم للصلاة من اغترار الجاهل بهم. والبدع المكفرة: كبدعة القول بخلق القرآن ، ونفي رؤية المؤمنين لربهم في الجنة ، والقول بتكفير مرتكب الكبيرة أو تخليده في النار ، وتكفير أبي بكر وعمر رضي الله عنهما ، أو القول بتحريف القرآن ، أو ادعاء أن الأئمة يعلمون الغيب ، أو الاستغاثة بالأموات ، وغير ذلك من صور الكفر والشرك.

July 25, 2021
مكاتب-المحاسبة-المعتمدة-في-السعودية